handling storms
التعامُل مع العواصف
يونيو 23, 2021
تحدِّي بقدر تحدِّي يونان
يونيو 25, 2021

الصلاة بالكلمة

praying the word

praying the word“يَا رَبُّ، اسْمَعْ صَلاَتِي، وَأَصْغِ إِلَى تَضَرُّعَاتِي. بِأَمَانَتِكَ اسْتَجِبْ لِي، بِعَدْلِكَ” (مزمور 143: 1)

عندما ندرس سفر يونان، غالبًا ما نركز على الرحلة المعجزية التي اختبرها يونان داخل سمكة عملاقة: “وَأَمَّا الرَّبُّ فَأَعَدَّ حُوتًا عَظِيمًا لِيَبْتَلِعَ يُونَانَ. فَكَانَ يُونَانُ فِي جَوْفِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ” (يونان 1: 17)، لكن القصة الأعظم هي التغيير الذي نراه يحدث بداخل يونان في صلاته النموذجية التي صلَّاها في تلك الرحلة تحت الماء.

ليس هناك ما يقربنا من الرب أكثر من أن نكون في بطن سمكة. عندما نجتاز في آلامٍ شديدة، فإن أفضل شيء يمكننا القيام به هو أن نسكب قلوبنا أمام الله.

اقرأ يونان ٢. لماذا تُعَد صلاة يونان مثالًا لنا؟ لأن يونان صلَّى بكلمات الكتاب المقدس؛ فالعديد من الكلمات التي استخدمها تأتي من سفر المزامير. يقول يونان 2: 9 “أَمَّا أَنَا فَبِصَوْتِ الْحَمْدِ أَذْبَحُ لَكَ، وَأُوفِي بِمَا نَذَرْتُهُ. لِلرَّبِّ الْخَلاَصُ”. قارن هذا بمزمور 96: 1-2 ” رَنِّمُوا لِلرَّبِّ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً. رَنِّمِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ. رَنِّمُوا لِلرَّبِّ، بَارِكُوا اسْمَهُ، بَشِّرُوا مِنْ يَوْمٍ إِلَى يَوْمٍ بِخَلاَصِهِ”.

يتردد صدى مزمور 30: 3 أيضًا في صلاة يونان إذ يقول: “دَعَوْتُ مِنْ ضِيقِي الرَّبَّ، فَاسْتَجَابَنِي. صَرَخْتُ مِنْ جَوْفِ الْهَاوِيَةِ، فَسَمِعْتَ صَوْتِي… ثُمَّ أَصْعَدْتَ مِنَ الْوَهْدَةِ حَيَاتِي أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهِي” (يونان 2: 2، 6)، يقول مزمور 30: 3 “يَا رَبُّ، أَصْعَدْتَ مِنَ الْهَاوِيَةِ نَفْسِي. أَحْيَيْتَنِي مِنْ بَيْنِ الْهَابِطِينَ فِي الْجُبِّ”.

إذا كنت تواجه صعوبة في إيجاد الكلمات، اِفعل ما فعله يونان واعتمد على كلمة الله لتُوجِّه لسانك.

صلاة: أبي، عندما أجتاز بأوقات صعبة، ساعدني لكي ألجأ إليك وإلى كلمتك، وعلِّمني أن أُصلِّي كما صَلَّى يونان. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.