مواجهة التجارب
أكتوبر 23, 2021
شجاعة دانيال
أكتوبر 25, 2021

حلّ المعضلات

‘‘اِسْهَرُوا وَصَلُّوا لِئَلَّا تَدْخُلُوا فِي تَجْرِبَةٍ. أَمَّا ٱلرُّوحُ فَنَشِيطٌ وَأَمَّا ٱلْجَسَدُ فَضَعِيفٌ’’ (متى 26: 41)

عندما نواجه مواقف الحياة، ليس علينا أن نختار دائمًا بين الصواب والخطأ، وإنَّما قد نضطر أحيانًا إلى الاختيار بين أمرين إيجابيَّين أو بين أمرين سلبيَّين، لكن عندما نثبَّت أنظارنا على الله كلَّ يوم، فإنَّنا نتمكَّن من حلّ المعضلات بسهولة أكبر.

ليس رفض الخطيَّة سهلًا دائمًا. ففي الأصحاح الثالث من سفر دانيال، نفَّذ الملك تهديده وأمر بإلقاء رفاق دانيال في أتون النار المتَّقدة، لكنَّهم تمسَّكوا بحقّ كلمة الله، فسار يسوع معهم وسط الأتون (دانيال 3: 25). ولمَّا علم الملك بما جرى، ذُهل أمام قدرة الله على حماية الشبان الثلاثة من النار. وهكذا، يتمجَّد الله عندما نقف في وجه الخطايا والتجارب.

ما هي الخطايا التي تُجرَّب بها باستمرار؟ اطلُب من الله مساعدتك على الابتعاد عن المواقف التي تعرِّضك لهذه التجارب، وحصِّن نفسك ضد الأشخاص والظروف التي توقعك في الخطيَّة، وستتمكَّن بفضل مساعدة الله من التغلُّب على التجربة وتمجيد اسم الله.

وتشكِّل علاقتنا الوثيقة بالله أفضل سلاح نتحصَّن به للاحتماء من المتنمِّرين والمضطهِدين والتجارب. إذًا، يجب أن نعرف الله وكلمته، وأن نطلب وجهه في أوقات الحزن والفرح. لكن يبدو أنَّ طبيعتنا البشرية تجعل انشغالاتنا تلهينا عمَّا هو مهمّ فعلًا، وهي علاقتنا بالله.

صلاة: أبي السماوي، ساعِدني أن أسلك دائمًا وفق حقّ كلمتك، حتَّى في وسط الصعوبات. أبعِدني عن المواقف التي تعرِّضني للتجارب، وساعدني على النمو في سلوكي معك. أصلي باسم يسوع. آمين.