التحرر من النظرة التشاؤمية – مايكل يوسف
أبريل 7, 2019
محبة مُحفزة – مايكل يوسف
أبريل 9, 2019

ما معنى الحب؟ – مايكل يوسف

“وصية جديدة أنا أعطيكم: أن تحبوا بعضكم بعضاً. كما احببتكم أنا تحبون أنتم ايضا بعضكم بعضاً.” (يوحنا 13: 34)

ما معنى الحب؟

يُعرف الحب في مجتمعنا اليوم بأنه مشاعر وأنه يُقاس بمدى تأججها ويُفهم على أنه رومانسية. ولكي نحافظ على هذا الحب، علينا أن نحافظ على مستوى مرتفع من هذه المشاعر والعواطف. إلا أن هذا التعريف يتعارض مع تعليم الكتاب المقدس الذي يُعرف الحب بأنه بذل وعطاء فيقول في إنجيل يوحنا “”وصية جديدة انا اعطيكم: ان تحبوا بعضكم بعضا. كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضاً. بهذا يعرف الجميع أنكم تلاميذي إن كان لكم حب بعضاً لبعض” (يوحنا 13: 34-35). ولكي نحب بالمفهوم الكتابي، علينا أن نعطي من أنفسنا، فهو قرار نتخذه بإرادتنا ولا يتوقف على المشاعر، وجوهره هو العطاء وليس الأخذ.

وهذا الحب بحسب المفهوم الكتابي، لا يمكن أن نقدمه من ذواتنا وإنما هو حب يسكبه الله في قلوبنا حيث يكتب الرسول بولس في رسالته إلى رومية “لأن محبة الله انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المُعطى لنا” (رومية 5: 5).

الله هو مصدر هذا الحب الذي يوحد قلوبنا ويلهبها (انظر 1تسالونيكي 4: 9؛ فيلبي 2: 2؛ 1بطرس 4: 8).

ما معنى الحب

إن المحبة بحسب المفهوم الكتابي يصعُب فهمها كما أن التعبير عنها بأمانة وإخلاص ليس سهلاً ولكن من السهل جداً التعرف عليه. أشحعك أن تصلي حتى يمتلئ قلبك بتلك المحبة الباذلة المُضحية وتأكد أنك ستختبر تغيراً جذرياً في حياتك وفي حياة كل من تقابلهم لأنك عنذئذ ستبحث عن أشخاص تبذل نفسك لأجلهم وفرصاً للتعبير عن هذا الحب ورغبة في العطاء والمشاركة.

صلاة: يا رب، ساعدني حتى أسكب تلك المحبة التي سكبتها بغنى في قلبي على الآخرين، محبة باذلة وغير مشروطة حتى وإن شعرت بأنها غير مُقدرة. أصلي في اسم يسوع. آمين.

الحب غير مشروط – مايكل يوسف

Facebook