التعامل مع المتنمِّر
أكتوبر 22, 2021
حلّ المعضلات
أكتوبر 24, 2021

مواجهة التجارب

‘‘إِذًا مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ قَائِمٌ، فَلْيَنْظُرْ أَنْ لَا يَسْقُطَ’’ (1 كورنثوس 10: 12).

تأتي المعارك من المتنمِّرين أو الظروف أحيانًا، لكن أحيانًا أخرى، تنبثق الصراعات من داخلنا عندما نواجه التجارب. فالتجربة امتحان لقيمنا وعزمنا على خدمة الله، فالله قد يمتحن إيماننا، لكنَّه لا يجرِّبنا أبدًا بالخطيَّة، ‘‘لَا يَقُلْ أَحَدٌ إِذَا جُرِّبَ: «إِنِّي أُجَرَّبُ مِنْ قِبَلِ ٱللهِ»، لِأَنَّ ٱللهَ غَيْرُ مُجَرَّبٍ بِٱلشُّرُورِ، وَهُوَ لَا يُجَرِّبُ أَحَدًا. وَلَكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا ٱنْجَذَبَ وَٱنْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ’’ (يعقوب 1: 13-14).

يستخدم الشيطان التجارب لكي يهدم سمعتنا، ويعيق شهادتنا للمسيح، ويبعدنا عن الله وبركاته، ويزرع في أذهاننا بذور الشكّ في محبَّة الله وأمانته.

لقد واجه دانيال ورفاقه تحدِّيات كثيرة لكي يتمسَّكوا بإيمانهم ومحبَّتهم لله، لكنَّهم واجهوا التحدِّي الأكبر مباشرةً بعد أن أصبحوا قادة في مملكة نبوخذنصر، حين صنع هذا الأخير تمثالًا له من ذهب وأمَرَ الجميع بالسجود له وعبادته. ولمَّا رفض دانيال ورفاقه الخضوع للمرسوم الصادر عن الملك، أمَرَ هذا الأخير برميهم في أتون النار المتَّقدة ليحترقوا حتّى الموت (دانيال 3: 1-6).

ليس أحد محصَّنًا ضدَّ التجارب. فلقد حذَّرنا الكتاب المقدَّس في سفر الأمثال 16: 18 بالقول، ‘‘قَبْلَ ٱلْكَسْرِ ٱلْكِبْرِيَاءُ، وَقَبْلَ ٱلسُّقُوطِ تَشَامُخُ ٱلرُّوح’’. وإذا قلنا لأنفسنا: ‘‘أنا قادر على مواجهة التجارب’’، فإنَّنا نتراخى في الاحتراز منها. وربَّما ليس لدينا تماثيل ملوك ذهبيَّة منصوبة أمامنا، لكنَّ مجتمعنا مليء بالأصنام، والصنم هو كلّ ما نضع ثقتنا فيه لكي نستمدَّ منه الأمان أو الاكتفاء أو تسديد الاحتياج. وأحيانًا كثيرة، تكون الأصنام مختبئة في قلوبنا، وسواء كانت عبارة عن ثروات أو علاقات أو مناصب، فنحن جميعًا عرضة للسماح لها بالتسلُّط على حياتنا.

عندما واجه دانيال ورفاقه هذا الصنم، لم يكن أمامهم أيَّام للتفكير في الوضع، لكنَّهم حدَّدوا فورًا المسار الصحيح للتعامل معه، لأنَّهم كانوا قد كرَّسوا ساعات طويلة من حياتهم للشركة مع الله. وشكَّلت علاقتهم بالله الأساس الذي بنوا عليه قرارهم، عالمين أنَّه سيبقى إلى جانبهم مهما كانت النتائج، لأنَّهم يتبعونه كلَّ يوم.

صلاة: يا رب، أتوق إلى بناء علاقة وثيقة بك لكي أسلك فورًا في برِّك عندما أواجه التجارب. ساعدني أن أميِّز الأصنام المحيطة بي وأن أحترس منها. أصلِّي باسم يسوع. آمين.