آمن بتدخُّل الله في عائلتك

تربية قلوب أطفالنا
يناير 29, 2022
اعرف إلهك
يناير 30, 2022

آمن بتدخُّل الله في عائلتك

‘‘فَضَعُوا كَلِمَاتِي هَذِهِ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَنُفُوسِكُمْ… وَعَلِّمُوهَا أَوْلَادَكُمْ، مُتَكَلِّمِينَ بِهَا حِينَ تَجْلِسُونَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَحِينَ تَمْشُونَ فِي ٱلطَّرِيقِ، وَحِينَ تَنَامُونَ، وَحِينَ تَقُومُونَ’’ (تثنية 11: 18-19)

الخطوة الأولى لتصبح أبًا تقيًّا هي قبول المسيح مخلِّصًا لحياتك. إذا لم تطلب من الرب الدخول إلى قلبك وغفران خطاياك، فلن تتمكَّن من تلبية احتياجات أطفالك بصورة فعَّالة. فالرب هو مَن منحنا امتياز تربية الأطفال، وإذا أردنا أن ننال حكمة منه لتتميم مسؤوليَّاتنا بنجاح، يجب أن تكون لنا علاقة شخصيَّة به.

الخطوة الثانية لتصبح أبًا تقيًّا هي الاتّكال على الله لعيش حياة القداسة والتشبُّه بالمسيح. الأطفال بارعون في تقليد الآخرين. وإذا كنَّا صادقين في سلوكنا بالإيمان، فهم سيقتدون بنا. فلْتَكُن محبَّتك لأطفالك راسخة في محبَّتك لله. فبمقدار محبَّتك لله ستُظهر محبَّةً لأطفالك وأفراد عائلتك.

الخطوة الثالثة هي الاتِّضاع. يجب أن يدرك أطفالك أنَّك رأس العائلة، وإنَّما عليهم أن يعلموا أيضًا أنَّك ترتكب الأخطاء وأنَّك لا تتوانى عن طلب غفران الله. وعندما يسمعونك تصلِّي، تتغيَّر حياتهم، ويدركون فجأة أنَّ إيمانك راسخ في الله دون سواه.

خصِّص وقتًا لشكر الله على خلاصك، وعلى تدبيره لعائلتك، وعلى الحكمة التي يمنحك إيَّاها كلَّ يوم. اشكره على بركاته وحمايته، وصلِّ أن يمنحك روح امتنان ليتعلَّم أطفالك أن تكون لهم قلوب ممتنَّة بدلًا من الخضوع لسيطرة أهوائهم ورغباتهم الشخصيَّة.

صلاة: يا رب، أنا أنسى أحيانًا أن أشكرك على كلِّ ما صنعته لأجلي، فاغفر لي عدم امتناني وعلِّمني أن أشكرك على محبَّتك العظيمة لي ولعائلتي. أصلِّي باسم يسوع. آمين.