دروس في الصلاة من النبي دانيال
أكتوبر 29, 2021
الحفاظ على هويتنا
أكتوبر 31, 2021

الاتِّضَاع في الصلاة

“اِرْحَمْنِي يَا اَللهُ حَسَبَ رَحْمَتِكَ. حَسَبَ كَثْرَةِ رَأْفَتِكَ امْحُ مَعَاصِيَّ” (مزمور 51: 1).

تأمَّلنا بالأمس في عنصرين أساسيين في صلاة دانيال المذكورة في سفر دانيال 9: 4-19، وهما “التسبيح والاعتراف”، واليوم سنتأمَّل في عنصرين آخَرَيْن في هذه الصلاة البارة لكي تكون صلواتنا قويَّة وفعَّالة.

أولًا، التِماس الرحمة. إلتَمَسَ دانيال رحمة الله قائلًا: “يَا سَيِّدُ، حَسَبَ كُلِّ رَحْمَتِكَ اصْرِفْ سَخَطَكَ وَغَضَبَكَ عَنْ مَدِينَتِكَ أُورُشَلِيمَ جَبَلِ قُدْسِكَ.. اِفْتَحْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ خِرَبَنَا وَالْمَدِينَةَ الَّتِي دُعِيَ اسْمُكَ عَلَيْهَا، لأَنَّهُ لاَ لأَجْلِ بِرِّنَا نَطْرَحُ تَضَرُّعَاتِنَا أَمَامَ وَجْهِكَ، بَلْ لأَجْلِ مَرَاحِمِكَ الْعَظِيمَةِ” (دانيال 9: 16-18).

اِعتَرِف لله بأنك لا تستحق بركاته، ولكنك تنالها لأنه إله رحيم ومحب. تواضع أمام الله، وثِقْ أنه هو وحده مصدر قوتك ونجاحك.

ثانيًا، الصلاة بحسب مشيئة الله. صَلَّى دانيال في عدد 19 قائلًا: “يَا سَيِّدُ اسْمَعْ. يَا سَيِّدُ اغْفِرْ. يَا سَيِّدُ أَصْغِ وَاصْنَعْ. لاَ تُؤَخِّرْ مِنْ أَجْلِ نَفْسِكَ يَا إِلهِي، لأَنَّ اسْمَكَ دُعِيَ عَلَى مَدِينَتِكَ وَعَلَى شَعْبِكَ”. كيف يمكنك أن تتأكد أنك تُصلِّي بحسب مشيئة الله وليس مشيئتك؟ قال يسوع أننا يجب أن نطلب أولاً أمور الله وسيستجيب الله ويهتم بتدبير احتياجاتنا (اقرأ متى 6: 33).

اُغمُر نفسك بكلمة الله، فكلما عرفت فكر الله، كلما فهمت ما يريده لحياتك. وعندما تُصلِّي من أجل طِلْبات محددة، تأكد دائمًا من أنها تتفق مع كلمته، وثق أن ما يريده الله لك لن يتعارض أبدًا مع الكتاب المقدس. عندما تقرأ كلمة الله وتدرسها، اطلب منه أن يعطيك فهماً للوعود التي يريدك أن تتمسك بها في صلاتك.

يجب أن نسبح الله في صلواتنا معترفين بخطايانا، ملتمسين تتميم مقاصده في حياتنا لمجده، مصغيين جيداً لما يريدنا أن نقوله أو نفعله. يستخدم الله الأفراد لإتمام مقاصده، فكُنْ مستعدًا وراغبًا في أن يستخدمك.

صلاة: أبي، أنا لا أستحق محبتك وبركاتك، لكنني أقبلها منك اليوم باتضاع، وأُصَلِّي لكي تَتَمَجَّد اليوم في حياتي. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.