الاتِّضَاع في الصلاة
أكتوبر 30, 2021
إلهنا الأمين
نوفمبر 1, 2021

الحفاظ على هويتنا

“اُنْظُرُوا أَيَّةَ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَوْلاَدَ اللهِ!” (1يوحنا 3: 1).

عندما سُبِيَ دانيال وأصدقاؤه في بابل، كانت بيئتهم الجديدة مختلفة تمامًا عن كل ما عرفوه من قبل؛ حتى أن أسمائهم قد تم تغييرها قَسرًا لتعكس الثقافة الوثنية، وكانوا على وشك تلقينهم الثقافة البابلية وإجبارهم على عبادة آلهة باطلة. لقد كان من السهل عليهم أن يخضعوا لتلك الضغوط ويتغيَّروا من الداخل.

عرف دانيال وأصدقاؤه أن هويتهم تأتي من الله، وليس من ظروفهم أو أسمائهم أو مكانتهم في المجتمع، وعلى الرغم من أن التجارب التي اجتازوا بها كانت منذ آلاف السنين، إلا أنها لا تختلف كثيرًا عما نواجهه اليوم في مجتمعنا.

يتم اختبار إيماننا كل يوم، ونتغذَّى على أكاذيب حول مصدر هويتنا وقيمتنا، ونُدفع دفعًا تجاه أنظمة وسلوكيات معتقدات وثنية. يحاول المجتمع أن يغرينا بالنجاح والرفاهية، وتُستَخدَم وسائل الإعلام لإبهارنا وجذبنا، ويَتوقَع الآخرون منَّا أن نكون أكثر تسامحًا مع خطاياهم، فكيف إذن نحافظ على هويتنا في مثل هذا المجتمع المتغطرس؟

يوضِّح لنا دانيال إن سِرْ الحفاظ على هويتنا وسط التجارب هو التركيز على الله، وليس على ظروفنا. علينا أن نتذكَّر أن هويتنا تأتي ممَّا يقوله الله عنَّا، وإذا كنا قد قَبِلْنا المسيح كمُخلِّصُنا، فنحن أولاد الله في المسيح. نحن نعلم أننا أبرار في يسوع إذ لم نكن نستحق خلاصنا، وأننا نستطيع أن نعيش كل يوم بسجل نظيف لأنه قد غُفِرَ لنا. نعلم أيضًا أن لنا حياة أبدية، ومهما كانت التجارب التي نواجهها، فهي لن تستطيع أن تنتزع منَّا منزلنا في السماء. نحن نعلم أن الروح القدس الذي يسكن بداخلنا يُرشِدنا في أصعب الظروف، وأن الله يحبنا، وأننا سنظل جزءًا من ملكوته إلى الأبد.

صلاة: أشكرك يا أبي لأني ابنك ولأني سأظل جزءًا من ملكوتك إلى الأبد. ساعدني لكي يظل تركيزي عليك ولكي أفرح بهويتي فيك. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.