الله يجبر المكسور
سبتمبر 11, 2021
الله لا يتأخَّر أبدًا
سبتمبر 13, 2021

الله هو صاحب السيادة

“فَذَهَبَتْ وَجَاءَتْ وَالْتَقَطَتْ فِي الْحَقْلِ وَرَاءَ الْحَصَّادِينَ. فَاتَّفَقَ نَصِيبُهَا فِي قِطْعَةِ حَقْل لِبُوعَزَ الَّذِي مِنْ عَشِيرَةِ أَلِيمَالِكَ” (راعوث 2: 3)

اقرأ راعوث ٢: ١- ٢٣ .

لا يهم أين تأخذنا الحياة، فالله مسيطر. إنه صاحب السيادة، وكلمته تعدنا بأن يجعل كل الأشياء تعمل لخير الذين يحبونه، المدعوون حسب قصده (رومية 8: 28). كل الأشياء وليس بعضها، وليست فقط الأمور التي نشعر تجاهها بالراحة، فالله يعمل لخيرنا في كل شيء.

عندما خرجت راعوث لتلتقط سنابل الشعير في أحد الحقول المجاورة، كانت تطلب تدبير الله لاحتياجها. تعلَّمت راعوث كتب العهد القديم من حماتها، لذلك عرفت ما قاله الله في سفر اللاويين: “وَعِنْدَمَا تَحْصُدُونَ حَصِيدَ أَرْضِكُمْ لاَ تُكَمِّلْ زَوَايَا حَقْلِكَ فِي الْحَصَادِ. وَلُقَاطَ حَصِيدِكَ لاَ تَلْتَقِطْ. وَكَرْمَكَ لاَ تُعَلِّلْهُ، وَنِثَارَ كَرْمِكَ لاَ تَلْتَقِطْ. لِلْمِسْكِينِ وَالْغَرِيبِ تَتْرُكُهُ. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ” (لاويين 19: 9-10). كانت راعوث مسكينة وغريبة، لذلك عرفت أن هذا التدبير في كلمة الله كان لها، وذهبت لتجمع بعض الطعام.

يعمل الله دائمًا خلف الكواليس ليبارك أولئك الذين يثقون به، ولذلك لم يأتِ براعوث إلى حقل قديم في بيت لحم بل إلى حقل بوعز، وهو أحد أقارب أليمالك، زوج نُعمِي المتوفى. كان بوعز يفهم أن كل ما لديه هو ملك لله، وكان يرى نفسه مستأجرًا ووكيلًا على ما منحه له الرب. لذلك، بارك راعوث وأطلق لها العنان في كل الحقل، وليس في الزوايا فقط. لقد منحها الحماية وأعطاها ماءً لتشرب. كما ترى، فإن الرحمة تولد رحمة؛ فالرحمة هي التي دفعت راعوث لمرافقة نُعمِي إلى إسرائيل، والرحمة هي التي دفعت بوعز إلى تسديد احتياج راعوث.

عندما قابلت راعوث بوعز، عَرَّفَتْ نفسها على أنها غريبة، لكن بوعز نظر إليها ودعاها “ابنته” (راعوث 2: 8). هذه هي صورة النعمة إن وُجِدَت. “وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا” (روية 5: 8)، ونحن بعد غُربَاء، دعانا الله أبناءه. عندما كنت أنا وأنت غير مدركين تمامًا لمحبة الله، استطاعت محبته أن تصل إلينا وسط آلامنا. لذلك، عندما تكون الحياة صعبة، تَمسَّك بأمانة الله. حتى عندما تشعر أنك تتهاوى سريعًا، ثق أن ذراعيه الأبديتين تحتك، وأنه لن يدعك تسقُط على الأرض أبدًا.

صلاة: أشكرك يا يسوع لأنك مُت من أجلي، ولأنك َأسمَيتني حبيبك. أُصلِّي كي أتذكَّر دائمًا صلاحك من نحوي، وأثق بأنك لن تتركني أبدًا، وأسير في هذه الحياة بلا خوفٍ مُتسلحًا بهذا الحق لمجد اسمك. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.