صلاة الثِقة
سبتمبر 28, 2023
تعامَل مع الصلاة بجدِّيَّة
سبتمبر 30, 2023

الله يريدنا أن نتذكَّر

“أَذْكُرُ أَعْمَالَ الرَّبِّ. إِذْ أَتَذَكَّرُ عَجَائِبَكَ مُنْذُ الْقِدَمِ، وَأَلْهَجُ بِجَمِيعِ أَفْعَالِكَ، وَبِصَنَائِعِكَ أُنَاجِي”  (مزمور 77: 11-12).

هل لديك أشخاص في حياتك لا يتحدثون معك إلَّا عندما يريدون منك شيئًا؟ إن المحادثات التي تدور فقط حول احتياجات أو مطالب الشخص الآخر تجعل من الصعب وجود علاقة شَرِكة حقيقية معه، فمثل هذه العلاقات قد تجعلنا نشعر بالاستغلال والتلاعب.

كثيرًا ما نفعل الشيء نفسه مع الله عندما نقترب إليه في الصلاة باحتياجاتنا؛ فنمنحه قوائم طلباتنا دون أن نقضي أي وقت في تسبيحه أو شُكره على بركاته السابقة، ودون السعي وراء بناء علاقة حميمة معه. نحن نُصلِّي من أجل أحداث المستقبل دون الاعتراف بمساعدته لنا في الماضي. هذا الإغفال من طرفنا هو دلالة على جحودنا لله، ويجعل صلواتنا باطلة.

لكن هذا لا يصدِم الله أو يفاجئه؛ فهو يعرفنا أكثر مما نعرف نحن أنفسنا. الله يعلم أننا شعب كثير النسيان، ويعرف قدرتنا على الجحود وتغيير الحقائق، وقُدرَتنا على أن ننال نحن المَدْح على ما يقدمه لنا.

في جميع أنحاء الكتاب المقدس، نرى الله يُذكِّر شعبه ببركاته، ويحثهم كثيرًا على إقامة نصب تذكارية مرئية لتدبيراته لهم في السابق، والذي من شأنه أن يقودهم إلى الفرح بإلههم القدير. بدون هذه التذكيرات، سينسى الناس أمانة الله.

ما نوع النصب التذكارية التي يدعوك الله اليوم لتنصبها؟ اطلب معونة الله ليكون تركيزك عليه، ولكي تثبُت فيه، وتُصلِّي بلا انقطاع.

صلاة: سامحني يا أبي لأنني نسيت أن أقضي بعض الوقت في شُكرك وعبادتك من أجل أمانتك من نحوي. أشكرك لأنك أحببتني وخلَّصتني. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.