أنا هو الراعي الصالح
أغسطس 24, 2022
أنا هو القيامة والحياة
أغسطس 26, 2022

الماء الحي

“لأَنَّ الْخَرُوفَ الَّذِي فِي وَسَطِ الْعَرْشِ يَرْعَاهُمْ، وَيَقْتَادُهُمْ إِلَى يَنَابِيعِ مَاءٍ حَيَّةٍ، وَيَمْسَحُ اللهُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ عُيُونِهِمْ” (رؤيا 7: 17).

نحن جميعًا نُدرك أهمية الماء من أجل البقاء، فالماء في الواقع، بجانب الهواء، هو أهم مادة للحياة.

يُعلّمنا الكتاب المقدس أن يسوع هو الله المتجسد وأنه كان انسانًا مثلنا. لقد اختبر يسوع ذات المشاعر والإغراءات التي نواجهها كل يوم، لكنه لم يستسلم أبدًا لأي منها.

نقرأ في يوحنا 4: 4-9 كيف أصبح المُخلّص مُتعبًا وتوقف قليلًا ليرتاح بجانب بئر يعقوب. وبينما كان تلاميذه يشترون طعامًا من بلدة قريبة، جاءت امرأة سامرية إلى البئر لتستقي ماء. كان يسوع عطشانًا فطلب منها أن يشرب من ماء البئر، فاعترضت المرأة في الحال وذكّرته بأنها سامرية وأنه يهودي.

اعتقد اليهود أن السامريين نجسين، وما يجب الإنتباه إليه هنا أيضًا هو أن هذه المرأة كانت بمفردها عند البئر وقت الظهيرة، ومن المحتمل جدًا أنها كانت تُعد نجسة من قِبل شعبها وأنها جاءت إلى البئر في هذا الوقت حتى لا يراها أحد.

نحن نعرف قصتها، فقد تزوجت عدة مرات وكانت تحتاج إلى مُخلّص، وقد سدد يسوع احتياجها قائلًا:

“كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هذَا الْمَاءِ يَعْطَشُ أَيْضًا. وَلكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ، بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ” (يوحنا 4: 13-14).

لقد تعامل يسوع مع أعمق احتياج لدى هذه المرأة، وقدَّم لها فرصة لتبدأ حياتها من جديد. عليك أن تعلم أنه كلما شربْتَ من ماء العالم، ستزداد عطشًا.

هل أنت مضطرب ومستاء؟ مثلما عرض يسوع الماء الحي على المرأة السامرية عند البئر، فإنه يعرضه عليك، وإذا شربت منه لن تعطش ثانيةً.

صلاة: سامحني يا رب على الأوقات التي تركتك فيها أنت مصدر الماء الحي. اليوم أنا عطشان وأطلب منك أن تملأني حتى الفيض بمائك الواهب للحياة. أُصلِّي في اسم يسوع، آمين.