انشقاق الحجاب، زلزلة الأرض، وتفتُّح القبور

أحداث فائقة للطبيعة
أبريل 18, 2022
تبديد سبب حزننا
أبريل 20, 2022

انشقاق الحجاب، زلزلة الأرض، وتفتُّح القبور

‘‘وَمَا هِيَ عَظَمَةُ قُدْرَتِهِ ٱلْفَائِقَةُ نَحْوَنَا نَحْنُ ٱلْمُؤْمِنِينَ، حَسَبَ عَمَلِ شِدَّةِ قُوَّتِهِ ٱلَّذِي عَمِلَهُ فِي ٱلْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ ٱلْأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي ٱلسَّمَاوِيَّات’’ (أفسس 1: 19-20).

نتابع اليوم دراستنا للأحداث الفائقة للطبيعة التي وقعت بين الفترة الممتدة من موت يسوع وصولًا إلى الأيام التي تلت قيامته.

انشقاق الحجاب
‘‘فَصَرَخَ يَسُوعُ أَيْضًا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ، وَأَسْلَمَ ٱلرُّوحَ. وَإِذَا حِجَابُ ٱلْهَيْكَلِ قَدِ ٱنْشَقَّ إِلَى ٱثْنَيْنِ’’ (متى 27: 50-51).

لدى موت يسوع، انشقّ حجاب المسكن الذي يفصل القدس عن باقي الهيكل من فوق إلى أسفل، وهكذا هدمت ذبيحة يسوع الحاجز الذي يفصل بين الله والناس، ولم نعد نحتاج إلى كاهن أرضي يتقدَّم إلى الله بالنيابة عنَّا، وصار بإمكاننا التوجُّه مباشرةً إلى الآب السماوي من خلال ابنه يسوع، رئيس كهنتنا العظيم (عبرانيين 4: 14-16).

زلزلة الأرض
المعجزة الأخرى التي حدثت في خلال موت يسوع هي زلزلة الأرض، وجاء في إنجيل متى 27: 51، ‘‘…وَٱلْأَرْضُ تَزَلْزَلَتْ، وَٱلصُّخُورُ تَشَقَّقَتْ…’’، ولم تكن هذه مجرَّد هزَّة بسيطة بل زلزلة قويَّة حطَّمت الصخور.

تفتُّح القبور وقيامة القديسين
بعد الزلزلة، تفتَّحت بعض القبور في موقع الجلجثة: ‘‘…وَٱلْقُبُورُ تَفَتَّحَتْ، وَقَامَ كَثِيرٌ مِنْ أَجْسَادِ ٱلْقِدِّيسِينَ ٱلرَّاقِدِينَ، وَخَرَجُوا مِنَ ٱلْقُبُورِ بَعْدَ قِيَامَتِهِ، وَدَخَلُوا ٱلْمَدِينَةَ ٱلْمُقَدَّسَةَ، وَظَهَرُوا لِكَثِيرِينَ’’ (متى 27: 52-53). لم يقُم القديسون الراقدون إلَّا بعد قيامة المسيح. يا لها من شهادة رائعة عن قوَّة القيامة!

صلاة: يا رب، أشكرك لأجل العلامات التي أظهرت أهمية الأحداث المحيطة بموت يسوع وقيامته. أصلي باسم يسوع. آمين.