تحبّ الله من كل كيانك
مايو 11, 2023
تحبّ الله من كلّ قلبك
مايو 13, 2023

تحبّ الله من كلِّ فكرك

  ‘‘فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «تُحِبُّ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ. هَذِهِ هِيَ ٱلْوَصِيَّةُ ٱلْأُولَى وَٱلْعُظْمَى’’ (مزمور 22: 37-38).

اقرأ متى 22:  34-39

عندما جاء الفريسيون ليجرِّبوا يسوع، سألوه، ‘‘أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ ٱلْعُظْمَى فِي ٱلنَّامُوسِ؟’’ هم أرادوا زرع فتنة بين يسوع والحشود التي تتبعه، لكنَّ يسوع لم يتردَّد في إجابتهم بوضوح، قائلًا إن أعظم وصية هي ‘‘اسمع يا إسرائيل’’: “تُحِبُّ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ’’ (متى 22: 37- تثنية 6: 5).

كان اليهود في أيَّام يسوع يعرفون هذه الوصيَّة، وكانوا قد حفظوها وربطوها  عَلَامَةً عَلَى أيديهم، وعَصَائِبَ بَيْنَ عَيْنَيْهم، وكتبوها عَلَى قَوَائِمِ أَبْوَابِ بيوتهم وَعَلَى أبوابهم. كانوا يعرفون هذه الوصيَّة عن ظهر قلب لكنَّهم لم يطبِّقوها.

تعني محبَّة الله محبَّة كاملة أن نسمع كلامه ونطيعه بدون شروط، وقد شدَّد يسوع، لدى اقتباسه هذه الآية المعروفة ب”اسمع يا إسرائيل” في التقاليد اليهودية، على تطبيق هذه الآية على ثلاث مستويات: القلب، والنفس والفكر. فلنبدأ بأفكارنا.

تعني محبَّة الله من كلِّ فكرك أن تحبَّه بذهنك بكلّ حزم والتزام. لكنّ الفريسيين ورجال الدين الذين واجهوا يسوع لم يطبِّقوا ذلك، فهم أحبُّوا الله بكلامهم وتقاليدهم، وليس من كلِّ كيانهم. ولو أنَّهم أحبُّوه، لكانوا أعطوه الأولويَّة في حياتهم، وأطاعوه بالكامل.

قال يسوع لتلاميذه في مرجع آخر، ‘‘ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَٱحْفَظُوا وَصَايَايَ’’ (يوحنا 14: 15). تستلزم الطاعة قرارًا فكريًّا وتصميمًا وهي تعني أن تفضِّل عمدًا أمرًا ما على جميع الخيارات الأخرى. إذا كنت قد عقدت العزم في ذهنك على أن تحبَّ الله من كل فكرك، فإنَّ كلَّ الطرق الأخرى لمحبة الرب ستأخذ مكانها الصحيح في حياتك.

لكن يا صديقي، أودّ تحذيرك: ليست أخطاء الماضي سوى قيود تكبِّلك وتمنعك من النمو في محبَّتك ليسوع. عندما تترك الماضي وتركِّز اهتمامك وفكرك وإرادتك ورغباتك على محبَّة يسوع، سيذهلك ما سيحقِّقه في حياتك، وسيفتح الله أمامك أبوابًا لأمور كنت تعتقد أنَّها مستحيلة في الماضي.

صلاة: أبي السماوي، أسألك أن تقوِّيني لكي أنال نعمتك التي تستر أخطائي حتى لا تمنعني من النمو في محبتي لك. فلتنشغل أفكاري بك  لكي أنقص أنا ويزيد المسيح فيّ. أصلي باسم يسوع. آمين.