كلمة الله هي دليل الإرشادات (الجزء الأول)

كلمة الله هي رسالة عزيزة
مارس 13, 2020
كلمة الله هي دليل الإرشادات (الجزء الثاني)
مارس 16, 2020

كلمة الله هي دليل الإرشادات (الجزء الأول)

“كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلًا، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ” (2 تيموثاوس 3: 16-17).

إن كلمة الله هي دليل الإرشادات للحياة، يجب علينا جميعًا أن نقرأه ونتبعه. المشكلة هي أن الكثيرين – بمن فيهم أنا – يفضلون تخطي قراءة التعليمات والبدء في الضغط على الأزرار حتى يحدث شيء ما، لكن لكي يكون للكتاب المقدس أكبر الأثر في حياتك، يجب أن تفهم كيف تقرأه بشكل صحيح.

هناك عدة أخطاء شائعة عند قراءة الكتاب المقدس يجب أن تتجنبها؛ الخطأ الأول هو الخروج عن السياق، أي اقتلاع النص من سياقه. خطأ آخر هو فهمك لمقطع من الكتاب المقدس حرفيًا بينما يجب أن تفهمه مجازيًا، والعكس صحيح. على سبيل المثال، عندما يقول يسوع: “فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ”، فهو يستخدم مبالغة عبرية لتوضيح فكرة (متى 5: 29). إنه يخبرنا أنه يجب علينا ألا نسمح لأي شيء بأن يعوق علاقتنا مع الله.

الأخطاء الأخرى تتضمَّن تجاهل السياق التاريخي والثقافي لمقطع الكتاب المقدس، ومحاولة فهم الكتاب المقدس بمنأى عن الروح القدس، والفشل في تطبيق كلام الكتاب على حياتك. لا يوجد حد للضرر الذي يمكن أن نلحقه بأنفسنا وبآخرين إذا كنا غير مدركين لهذه الأخطاء ولم نأخذ حذرنا منها. لكي نفهم دليل ارشادات الله بطريقة صحيحة، يجب أن نقرأه بخشوع وبعناية وبتفهُّم متزايد دائمًا. عندها فقط يمكننا أن نعرف الحق الذي يحررنا.

صلاة: ساعدني يارب لكي أقرأ كلمتك بعناية وباستقامة. أريد أن أراك في دراستي لها، وأن يرفعني جمالك وروعتك. أصلي في اسم يسوع. آمين.