ما معنى الصداقة التقيَّة؟

صداقة تقيَّة
يونيو 28, 2021
فن الصداقات التقيَّة
يونيو 30, 2021

ما معنى الصداقة التقيَّة؟

“قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي” (يوحنا 15: 15)

الصداقة التقيَّة هي علاقة داعمة، مليئة بالخدمة والمودة المتبادلة. الأصدقاء الأتقياء ينكرون ذواتهم ويهتمون بأحبائهم، ويسعون إلى إسعاد أصدقائهم، ويفرحون لنجاحهم، ويحزنون لحزنهم وألمهم. يستمتع الأصدقاء الأتقياء بخدمة بعضهم البعض وتحمُّل بعضهم البعض. قال يسوع “لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ” (يوحنا 15: 13).

الصداقات التقيَّة هي صداقات مُضحيَّة ومُغيِّرة للحياة، والعلاقة الحميمة التي نتوق إليها سوف نجدها في المسيح، وتُعبِّر عنها الصداقات التقيَّة. قال يسوع لتلاميذه “قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ (أصدقاء) لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي” (يوحنا 15: 15). الصديق التقي يُعطَى معلومات لا يعرفها أي شخص آخر، مما يبني علاقة حميمة ثمينة.

الصداقات التقيَّة هي صداقات مُثمِرة. لا أحد في الكون يريدك أن تكون في أفضل أحوالك أكثر من الله – وهو يعلم أنك ستكون كذلك عندما تكون مُحِبًا للآخرين. يسوع يحبك بمحبة غير مشروطة، والصداقات التقيَّة تُشكَّل بالمحبة غير المشروطة. بينما ننمو في صفات الصديق التقي، يجب أن نُثبِّت أعيننا على يسوع لأنه النموذج المثالي للصديق الحقيقي. لقد بذل يسوع حياته من أجلنا كأعظم إظهار للمحبة.

مثلما بادر الله باختيارنا كأحباء (أصدقاء) له، وجعل سلامًا بيننا وبين الله من خلال ذبيحته (اقرأ يوحنا 15: 16)، هكذا نحن أيضًا يجب أن نبادر ببناء صداقات مع الآخرين، والصديق التقي لا ينتظر احتياج الآخر له، أو ثقته به، أو محبته له، بل يخطو نحوه بالإيمان في محبة وخدمة.

صلاة: يا رب، امنحني الشجاعة لأخطو نحو الآخرين في إيمان، وأبادر ببناء صداقات تقيَّة. ساعدني لأكون صديقًا تقيًا لمن تضعهم في حياتي. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.