مقاومة الشيطان عبر التمسُّك بنعمة الله

التوقيت هو الأهمّ
أغسطس 28, 2021
المعركة غير المنظورة
أغسطس 30, 2021

مقاومة الشيطان عبر التمسُّك بنعمة الله

‘‘تَكْفِيكَ نِعْمَتِي، لِأَنَّ قُوَّتِي فِي ٱلضَّعْفِ تُكْمَلُ’’ (2 كورنثوس 12: 9)

ثارت ثائرة صبيّ مدلَّل لأنَّ مدبِّرة المنزل لم تسمح له بالحصول على مزهرية باهظة الثمن موضوعة في الخزانة. ولمَّا سمعت والدته صوت بكائه، جاءت مسرعةً لمعرفة ما يجري.
فقال لها الصبي: ‘‘أريد هذه!’’ مشيرًا إلى المزهريَّة.

فأجابت الأم: ‘‘نعم يا حبيبي، سأعطيك إيَّاها حالًا’’، ظنًّا منها أنَّها ستسعد ابنها بهذه الطريقة، لكنَّها كانت مخطئة تمامًا. فعندما وضعت المزهريَّة أمامه، راح يبكي بصوت أعلى. فسألته: ‘‘ماذا تريد الآن؟’’

فأجابها وهو يجهش بالبكاء: ‘‘أريد شيئًا لا يمكنني الحصول عليه’’.

كتب الرسول يوحنا في رسالته الأولى أن الشيطان يهاجمنا بثلاث طرق، وهي: شَهْوَةَ ٱلْجَسَدِ، وَشَهْوَةَ ٱلْعُيُونِ، وَتَعَظُّمَ ٱلْمَعِيشَةِ (1 يوحنا 2: 16)، وهي نابعة من مشاعر الأنانيَّة والحسد والكبرياء الكامنة في القلب.

لا يسعى الشيطان إلى تجربتك فحسب، بل هو يعلم جيِّدًا أنَّه إذا استطاع أن يجعلك ترى شيئًا وترغب فيه بشدَّة، فإنَّه سيستحوذ على كامل اهتمامك وولائك.

وبالتالي، عندما تشعر برغبة شديدة في القيام بأمر ما، اسأل نفسك: ‘‘هل يستهوي هذا الأمر طبيعتي الأنانيَّة؟ هل يستهوي مطامعي؟ هل يستهوي كبريائي؟’’

لقد جرَّب الشيطان يسوع في البرية، لكنَّه لم يستطع أن ينتصر عليه. ويمكنك أنت أيضًا أن تحقِّق الانتصار في البرية، ما دمت تعيش وفق مشيئة الله، لأنَّه يعضدك ويساندك.

وسرّ انتصار المسيح هو سرّ انتصارك أنت أيضًا. لذا، ميِّز طبيعة المعركة الروحيَّة التي تخوضها، وتسلَّح بكلمة الله لكي تقاوم إبليس. وعندما يستميل الشيطان جسدك، قُل له إنَّك وجدت كفايتك في المسيح.

صلاة: يا رب، أشكرك لأجل كلمتك. ساعدني أن أخبِّئها في قلبي لكي أقاوم بها هجمات إبليس. من فضلك، شدِّدني بروحك في أوقات التجارب. أصلِّي باسم يسوع. آمين.