النور الحقيقي
مارس 31, 2021
نعمة فائضة
أبريل 2, 2021

التظاهُر أمام الله

“لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ” (أفسس 2: 8-9)

من سمات طبيعتنا البشرية هي أننا نرغب في التظاهر أمام الله، وأمام الناس، ولا نحتاج لأن يُعلِّمنا أحد كيف نفعل ذلك، فنحن ممثلون بالفطرة. تأمَّل الشخصين التاليين، وفكِّر إن كنت ترى أن أحدهما يُمثلك.

فاعل الصلاح: بعض الناس مقتنعون بأنهم إذا قاموا بما يكفي من الأعمال الصالحة، أو إذا قالوا كلمات لطيفة بالقدر الكافي، أو تبنُّوا صفات شخصية جيدة، فسيكون لديهم الحق في دخول السماء، لكن كلمة الله تُذكِّرنا أننا، بعيدًا عن المسيح، “قَدْ صِرْنَا كُلُّنَا كَنَجِسٍ، وَكَثَوْبِ عِدَّةٍ كُلُّ أَعْمَالِ بِرِّنَا” (إشعياء 64: 6).

الطَقسيّ: لقد قَبِل البعض المسيح كمُخلّصهم ولكنهم بدأوا ينساقوا وراء الطقوس والتقاليد في التعبير عن إيمانهم. بالنسبة لهم، يجب أن يظل ترتيب الخدمة في صباح يوم الأحد كما هو معتاد مع القليل من الاختلاف، بما في ذلك متى يقفون ومتى يجلسون أثناء خدمة الكنيسة. هكذا تصبح الطقوس وسيلة للخلاص، وسرعان ما يضيفون المعمودية أو فريضة العشاء الربانِّي إلى إيمانهم بالمسيح كوسيلة للخلاص.

هذا التوجُّه في المسيحية هو تشويه للإنجيل الحقيقي الذي لا يتعلَّق أبدًا بما يمكن للإنسان أن يفعله، بل بما فعله الله في نعمته، “لأنه هكذا أحب العالم” (يوحنا 3: 16).

صلاة: سامحني يا أبي لأني كثيرًا ما كنت أركِّز على القيام بأعمال صالحة وعلى طقوس إيماني أكثر من تركيزي على عمل المسيح الذي هو الوسيلة الوحيدة لخلاصي، وساعدني لكي أتذكَّر أن النعمة هي هبة منك. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.