النعمة تساوي القوة
أبريل 7, 2021
دروس في الإيمان
أبريل 9, 2021

السقوط من النعمة

قَدْ تَبَطَّلْتُمْ عَنِ الْمَسِيحِ أَيُّهَا الَّذِينَ تَتَبَرَّرُونَ بِالنَّامُوسِ. سَقَطْتُمْ مِنَ النِّعْمَةِ” (غلاطية 5: 4).

يستخدم بولس الرسول في غلاطية 5: 4 عبارة “سقطتم من النعمة”. يعتقد البعض أنه عندما “يسقط الإنسان من النعمة” فهذا يعني أنه فقد خلاصه، لكن هذا ليس بالضرورة ما قصده بولس؛ فهو يُحذِّر المؤمنين من استعباد الناموس لهم مرة أخرى، لأن نعمة الله هي التي تخلصنا، وهي التي تدعمنا وتُقدمنا للآب القدوس بلا لوم في ذلك اليوم المجيد.

نعمة الله هي عمل كامل من البداية إلى النهاية، فما الذي قصده بولس بعبارة “سقطتم من النعمة”؟ يحدث السقوط من النعمة عندما تتوقف عن الإيمان بأن نعمة الله فقط هي القادرة على أن تُخلِّصك. يمكنك أن تسقُط من النعمة عندما تثق في قاعدة أو طقس أو عقيدة من صُنع الإنسان لتقودك إلى السماء. عندما تضيف شيئًا إلى نعمة الله لكي تنال رضاه، فأنت بهذا قد سقطت من النعمة، وقد يحدُث هذا بسهولة، لذا علينا أن نكون يقظين. قد نُحوِّل الهدف من أعمالنا الصالحة من كونها وسيلة للتعبير عن امتناننا لله إلى وسيلة لرد الجميل له، وهذا تزييف للحق الكتابي.

السقوط من النعمة هو السقوط في الناموس. يقول الناموس بأنك لا تَخلُص بنعمة الله وحدها، بل بنعمة الله بالإضافة إلى نجاحك في الالتزام بالقوانين. باختيارك التقيُّد بالناموس تكون قد ابتعدتَ عن نعمة الله الكاملة للخلاص.

عندما تُعَلِّم بأن الخلاص يتم بالنعمة “بالإضافة إلى” شيء آخر – أيًّا كان ذلك الشيء – فأنت بهذا تُنكِر إنجيل يسوع المسيح بأكمله. إذا حاول شخص ما أن يخلُص بالأعمال، فهو ساقط من النعمة إلى التقيُّد بالناموس، وبالتالي لن يخلُص أبدًا لأن يسوع هو المُخلِّص الوحيد: وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ. لأَنْ لَيْسَ اسْمٌ آخَرُ تَحْتَ السَّمَاءِ، قَدْ أُعْطِيَ بَيْنَ النَّاسِ، بِهِ يَنْبَغِي أَنْ نَخْلُصَ (أعمال الرسل 4: 12). حتى إيماننا هو عطيَّة الله وليس من أعمالنا كَيْلا يفتخر أحد بغير المسيح (اقرأ أفسس 2: 8-10). التقيُّد بالناموس ليس طريق الله، بل هو طريق الإنسان.

صلاة: ساعدني يا أبي لكي أتذكر أنني أخلُص بنعمتك وحدها، وامنحني الحكمة لتمييز تلك الأوقات التي أبدأ فيها بإضافة بعض الأشياء إلى إنجيلك لكي أخلُص، وساعدني لكي أتوب عن تلك الأوقات وأثق في عملك التام لخلاصي. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.