القدرة على البناء والتدمير

محبة غير مشروطة
أبريل 3, 2020
حكمة من السماء
أبريل 5, 2020

القدرة على البناء والتدمير

“بِهِ (باللسان) نُبَارِكُ اللهَ الآبَ، وَبِهِ نَلْعَنُ النَّاسَ الَّذِينَ قَدْ تَكَوَّنُوا عَلَى شِبْهِ اللهِ. مِنَ الْفَمِ الْوَاحِدِ تَخْرُجُ بَرَكَةٌ وَلَعْنَةٌ! لاَ يَصْلُحُ يَا إِخْوَتِي أَنْ تَكُونَ هذِهِ الأُمُورُ هكَذَا” (يعقوب 3: 9-10).

على الرغم من كل الأشياء التي أصبحنا الآن قادرين على التحكم فيها من خلال العلوم الحديثة والتكنولوجيا، لا يزال هناك شيء واحد لم نتقن السيطرة عليه بعد – وهو قوة لساننا.
يستخدم يعقوب بعض الاستعارات الملائمة لتوضيح قوة اللسان: “هُوَذَا السُّفُنُ أَيْضًا، وَهِيَ عَظِيمَةٌ بِهذَا الْمِقْدَارِ، وَتَسُوقُهَا رِيَاحٌ عَاصِفَةٌ، تُدِيرُهَا دَفَّةٌ صَغِيرَةٌ جِدًّا إِلَى حَيْثُمَا شَاءَ قَصْدُ الْمُدِيرِ. هكَذَا اللِّسَانُ أَيْضًا، هُوَ عُضْوٌ صَغِيرٌ وَيَفْتَخِرُ مُتَعَظِّمًا. هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ وُقُودٍ تُحْرِقُ؟ (يعقوب 3: 4-5).

ربما تكون أكثر أشكال الخطية شيوعًا في الكنيسة اليوم هي خطايا اللسان، فكلماتنا لها القدرة على جرح المشاعر وتدمير السُمعة وتحطيم النفس وهدم العلاقات. يمكن لإشاعة واحدة أن تدمر شاهدًا للمسيح، وبالرغم من ذلك فإننا لا نستطيع في كثير من الأحيان مقاومة إغراء نقلها!

قال يسوع أن الأمور التي نتكلَّم بها هي في الواقع تتدفق من داخل قلوبنا (إقرأ متى 12: 34). هل قلبك ممتليء بالكبرياء أم بالسخرية أم بالإتهامات أم بالمرارة؟ أم أنه ممتليء بحب المسيح والتشجيع والحكمة والقوة؟

الحقيقة هي أننا لا نستطيع وضع حدٍ للإشاعات والكذب واللوم الذي يخلق الإنقسام في عائلاتنا وكنائسنا، لكن الله يستطيع أن يفعل ذلك، ويمكننا، بروحه الذي يعمل داخلنا، أن نتعلم كيف نستخدم كلماتنا للتتشجيع والتصحيح برفق والقيادة بتواضع.

الصلاة: سامحني يارب على الأوقات التي استخدمت فيها كلماتي للتدمير بدلاً من التشجيع. أصلِّي كي تنقل كلماتي الحب والحق للآخرين. أصلِّي في اسم يسوع. آمين.