المسيح يُقدِّسنا بالتَّمام

شوكة للبركة
ديسمبر 15, 2020
قرارات موسى
يناير 1, 2021

المسيح يُقدِّسنا بالتَّمام

“وَإِلهُ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُقَدِّسُكُمْ بِالتَّمَامِ. وَلْتُحْفَظْ رُوحُكُمْ وَنَفْسُكُمْ وَجَسَدُكُمْ كَامِلَةً بِلاَ لَوْمٍ عِنْدَ مَجِيءِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. أَمِينٌ هُوَ الَّذِي يَدْعُوكُمُ الَّذِي سَيَفْعَلُ أَيْضًا.” (1تسالونيكي 5: 23-24).

كانت صلاة بولس من أجل أهل تسالونيكي ومن أجل جميع المؤمنين، بمن فيهم أنت وأنا، هي أن ننقُص كل يوم لكي يزداد المسيح فينا. لا يَرضَى الله بتقديسنا تقديسًا جزئيًا، وكما كتب بولس، فإن الله يريد أن “يُقَدِّسُكُمْ بِالتَّمَامِ” (1تسالونيكي 5: 23). المسيح الذي يحيا فينا، يجب أن يَملُك بالكامل على كل جزء في حياتنا، حتى يمكننا أن نقول بصدق “لا يوجد مكان في حياتي بعيد عن سيطرة الرب، فأنا خاضع له بالكامل”.

هذا ما كان بولس يعنيه عندما قال: “مُسْتَأْسِرِينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ” (2كورنثوس 10: 5). لا يمكن أن يبدأ التقديس من الخارج، بل يجب أن يبدأ في داخلنا على مستوى أفكارنا، ثم يشع إلى الخارج ليظهر في أفعالنا. التقديس هو عمل داخلي يبدأ في أعماق النفس والروح، ثم ينتقل إلى الجسد.

إن روحك هي الجزء الأكثر تميزًا وتفرُّدًا فيك، وهي بُعدَك الذي يرتبط بالروح القدس عندما تأتي إلى المسيح، وعندما يسكن الروح القدس بداخلها، سيستجيب جسدك بالطاعة.

اِعتقد الإغريق القدماء أن الجسد شرير وأن الروح صالحة، لذا تركوا أجسادهم تنغمس في كل أنواع الفجور، ظانين أنه طالما أن أفكارهم سامية، فبإمكانهم أن يفعلوا بأجسادهم ما يحلو لهم، لكن هذه الطريقة للتفكير هي طريقة مجزأة وغير كتابية تمامًا.

يقدم الكتاب المقدس نظرة متكاملة لإنسانيتنا؛ فهناك بُعد روحي، وبُعد نفسي، وبُعد مادي لكياننا، ولا ينبغي الفصل بين هذه الأجزاء المختلفة منا، أو تجاهل بُعدًا واحدًا باعتباره أقل أهمية من أي بُعد آخر، إذ تُعلِّمنا كلمة الله أن أفكارنا تُنتج أفعالنا وأن الجسد لا يقل أهمية عن الروح والنفس، فهو هيكل الروح القدس.

لكن كيف نصبح مقدَّسين بالتمام؟ هل هي مسألة جهد بشري وقوة إرادة ومحاولات جاهدة لنكون صالحين؟ لا، فالبر يأتي من الله فقط. يقول بولس “أَمِينٌ هُوَ الَّذِي يَدْعُوكُمُ الَّذِي سَيَفْعَلُ أَيْضًا” (1تسالونيكي 5: 24)، ومهمتنا هي أن نعيش في اتكال كامل عليه.

صلاة: يا رَبُّ ساعدني لكي أنقص ويزيد المسيح فيّ. أشكرك لأنك لازلت تعمل في حياتي لتقدسني وتُكرسني لمجدك. ساعدني لكي أخضع لك بالكامل، بالروح والنفس والجسد. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.