تسوية الخلافات في الكنيسة

الخطية في الكنيسة تؤثر على الجميع
أغسطس 26, 2020
التكلفة الحقيقية للإنقسام بين المؤمنين
أغسطس 28, 2020

تسوية الخلافات في الكنيسة

“أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ، وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟” (1كورنثوس 6: 1).

اقرأ ١ كورنثوس ٦: ١- ٦ .

إنه لأمر مدهش كم تعكس ثقافتنا اليوم المجتمعات اليونانية والرومانية في العالم القديم. أنا لا أتحدث فقط عن الخطية واللاأخلاقية ولكن أيضًا عن السرعة التي يأخذ بها الناس بعضهم البعض إلى المحكمة. في العالم اليوناني الروماني أيام بولس، كانت الدعاوى القضائية شائعة جدًا لدرجة أنها كانت تقريبًا تمثل شكلاً من أشكال الترفيه. لذا كتب بولس إلى المؤمنين في كورنثوس ليُذكّرهم بأنهم مدعوون إلى مستوى أعلى.

نعم، هم مُخلَّصون، ومولودون ثانيةً، لكنهم جلبوا حياتهم السابقة معهم إلى الكنيسة. لذا، عندما كان ينشأ نزاع، كانوا يجرون بعضهم البعض إلى المحكمة المحلية ليُحكم عليهم مِن الوثنيين، كما كانوا يفعلون دائمًا. ولهذا قضى بولس بعض الوقت في تناوُل هذه القضية. الخلافات التي تنشأ بين المؤمنين يجب أن يتم التعامل معها في الكنيسة، وليس في العالم. لا يوجد شيء يضعف شهادة المؤمنين أكثر من عدم قدرتهم على حل خلافاتهم الخاصة كتابياً وحلها بوداعة على مثال يسوع.

ذات يوم، بعد مجيء المسيح ثانيةً، سيحكم المؤمنون العالم (إقرأ كورنثوس الأولى 6: 2-3). لهذا يرى بولس أنه يجب أن تكون لدينا القدرة على الحكم على أنفسنا في الأمور الصغيرة بحكمة في المسيح. مثل العديد من المؤمنين اليوم، لم يفهم مؤمنو كورنثوس مكانتهم في المسيح بشكل كامل. لكن عندما ندرك كيف رفعنا المسيح، سنبدأ في التمسك بأن نكون في مستوى أعلى.

صلاة: أبي، أعلم أنك منحتني هوية جديدة. أنا خليقة جديدة في المسيح يسوع. ساعدني لكي أحيا كشخص يمكنه الوصول إلى حكمتك الإلهية. أريد أن أطلب وجهك وأن أحكم بإتضاع وبحق مع إخوتي وأخواتي في المسيح في أي نزاعات تنشأ. ساعدنا لكي نحب بعضنا بعضًا بحق، متذكرين أن المحبة تستر كثرة من الخطايا. أصلي في اسم يسوع. آمين.