سمات الحكمة الإلهية الثمانية

حكمة من السماء
أبريل 5, 2020
تلميذ بجد
أبريل 7, 2020

سمات الحكمة الإلهية الثمانية

“وَأَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلًا طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَارًا صَالِحَةً، عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ” (يعقوب 3: 17).

كيف نعرف ما إذا كنا نتبع الحكمة الكتابية أم لا؟ ذكر يعقوب في الإصحاح الثالث من رسالته ثماني صفات للحكمة الإلهية:

أولاً، الحكمة الإلهية طاهرة. تتسم الحكمة الزائفة بالحسد المرير والطموح الأناني، أما الحكمة الإلهية فتتسم بنقاء الدافع.

ثانياً، الحكمة الإلهية مُسالمة. قد يجلب الطموح الأناني الحرب، أما حكمة الله فتجلب الحق والوضوح حيث توجد فوضى.

ثالثًا، الحكمة الإلهية مترفقة. فتكون لديك القوة والقدرة، ولكن لديك سيطرة عليهما بحيث عندما تتاح لك الفرصة لإيذاء شخص ما، فإنك تمتنع عن فعل ذلك.

رابعًا، الحكمة الإلهية مُذعنة. أن تكون مُذعنًا فهذا يعني أن تكون على استعداد للإصغاء والتعلُّم، وأن تكون متضعًا وقابلًا للتعلُّم. ليس المقصود أن تُداس من الناس، لكن أن تكون وديعًا ولطيفًا حتى تكون قوتك خاضعة لإرشاد الله.

خامسًا، الحكمة الإلهية مملوءة رحمة. الكلمة المستخدمة هنا لها في الواقع معنى مزدوج: الغفران لمن أساءوا إلينا ثم إستعداد قلوبنا لمساعدتهم.

سادسًا، الحكمة الإلهية لها أثمارًا صالحة. لا يمكنك أن تصنع ثمار الروح، فالنُضج الروحي الحقيقي يحدث من الداخل لأولئك الذين يسكن روح الله بداخلهم ويطلبون حكمته في كل لحظة من لحظات حياتهم.

سابعًا، الحكمة الإلهية عديمة الريب. لا يمكن لأولئك الذين يعيشون بحكمة العالم أن يكونوا ثابتين وغير متزعزين لأنهم يحاولون دائمًا إرضاء شخصٍ ما، أما أولئك الذين يعيشون بحكمة الله فهم ثابتون وصادقون.

ثامنًا، الحكمة الإلهية عديمة الرياء. الشخص الصادق هو شخص عديم الرياء ولا يرتدي قناعًا.

الحكمة الإلهية هي الحكمة التي تأتي من قلب الله الكُلِّي الحكمة. بينما تقرأ وتصلي من خلال كلمة الله باستمرار، ستجد أن حياتك تُنتج طهارة وسلام ورِفق ورحمة وثمار صالحة وعدم ريب أو رياء – وهكذا ستعرف أن كلمة الله متأصلة بداخلك.

صلاة: أشكرك يارب لانك تستجيب صلواتي لطلب الحكمة فتمنحني إياها بسخاء. وبقضاء الوقت في دراسة كلمتك والإصغاء لصوتك، أعرف أن هذه الأمور سوف تتأصل فيَّ. ساعدني لكي أعطي الأولوية للوقت الذي أقضيه معك. أصلِّي في اسم يسوع. آمين