يهوه شَمَّهْ: الرب هناك
ديسمبر 17, 2021
إطفاء الروح
ديسمبر 19, 2021

عناصر عمل الروح القدس

وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ” (يوحنا 14: 26).

لا يوجد سوى مصدر حقيقي واحد للقوة في هذا العالم، وهو يسوع المسيح. إن حياته فينا من خلال حضور الروح القدس هي التي تزودنا بالقوة التي نحتاجها للحياة اليومية. في اليوم الذي انسكب فيه الروح القدس على الكنيسة، ألقى بطرس واحدة من أقوى عظاته على الإطلاق. تكشف عظة بطرس عن أربعة عناصر لعمل الروح القدس، هذه العناصر تعمل بداخل جسد الكنيسة وفي حياة الأفراد.

مواجهة الشك – يُجبِرنا الروح القدس على مواجهة مخاوفنا وشكوكنا التي تمنعنا من اتخاذ خطوات إيمانية، ويواجهنا بخطيتنا ومحاولاتنا لتبرير الخطية.

توضيح الكتاب المقدسوصف السيد المسيح الروح القدس بأنه “روح الحق”، قائلًا: “وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ. ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.” (يوحنا 16: 13-14).

إدانة الشر – لا يديننا الروح القدس (اقرأ رومية 8: 1) بل يدين ارتكابنا للإثم، ويعلمنا كيف نُميِّز السلوك وكيف نحكم على الشخصية. يقف الروح القدس دائمًا ضد الشر، ويدين تأثيره في حياتنا.

التأكيد على ما هو صالح وحق – يعمل الروح القدس فينا ليُثبِّت في قلوبنا كل ما يُرضي لله. إنه يؤكد شخصه فينا: المحبة، الفرح، السلام، طول الأناة، اللطف، الصلاح، الإيمان، الوداعة، والتعفٌّف، ويُعلِّمنا الروح القدس ما يجب علينا فعله للتغلب على الطمع، والكسل، والإدمان، والشهوة، والتحزُّب، والكراهية، والغضب.

صلاة: أشكرك يا رب لأنك أعطيتنا روحك ليواجهنا، وليوضِّح الكتاب المقدس، وليُدِين الشر، ويؤكد على ما هو صالح وحق. أصلي في اسم يسوع. آمين.