دروس عن الغفران
أبريل 21, 2022
قوَّة القيامة
أبريل 23, 2022

في يديك

‘‘فِي يَدِكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي. فَدَيْتَنِي يَارَبُّ إِلَهَ ٱلْحَق’’ (مزمور 31: 5)

‘‘وَنَادَى يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «يَا أَبَتَاهُ، فِي يَدَيْكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي». وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَسْلَمَ ٱلرُّوحَ’’ (لوقا 23: 46).

هذه الصلاة عميقة في بساطتها لأنَّها تدلّ على استعداد يسوع لإيداع أغلى ما لديه وأثمن ما يملك في المكان الأكثر أمانًا على الإطلاق. هذه الكلمة السادسة التي قالها يسوع على الصليب مثال على ثقته الكاملة بأبيه.

تعني كلمة ‘‘أستودع’’ في هذه الآية أن تذهب وتضع شيئًا في مكان ما ثم تبتعد عنه وأنت تعرف يقينًا ولك كلُّ الثقة بأنَّك ستجده عندما تعود. عندما صرخ يسوع، ‘‘فِي يَدَيْكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي’’، كانت يداه مربوطتَين بالصليب الخشبي الخشن، بعد أن سمَّرته أيدي الأشرار عليه.

في إنجيل متى 17: 22، ‘‘قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «ٱبْنُ ٱلْإِنْسَانِ سَوْفَ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي ٱلنَّاس’’، أيدي الناس التي جلدت ابن الله، وغرزت المسامير في جسده، وعلَّقته على الصليب، وتوَّجته بإكليل من شوك. تعذَّب يسوع على أيدي الناس لمدَّة 12 ساعة وتعرَّض لأبشع ما يمكن لأيدي البشر أن تفعله.

كان يسوع جاهزًا أن يستودع روحه بين يدي الآب المقدَّستين، وهما أعظم يدين على الإطلاق، وهو لن يسلَّم مجدَّدًا إلى أيدينا وإنَّما نحن سنكون بين يديه. وأنت، هل تستودع نفسك بالكامل بين يدي الآب، أم إنَّك تسلِّمه جزءًا منها وتتمسَّك بالباقي؟

صلاة: أبي السماوي، أنا أدرك أني رفضت التخلِّي عن بعض الأمور، وتسليمها لعنايتك، واليوم، أضع نفسي بالكامل بين يديك. أصلي باسم يسوع. آمين.