في أثناء الانتظار
أغسطس 12, 2021
كن سخيًّا مع هِبات الله
أغسطس 14, 2021

لؤلؤة كثيرة الثمن

“مَا أَكْرَمَ رَحْمَتَكَ يَا اَللهُ! فَبَنُو الْبَشَرِ فِي ظِلِّ جَنَاحَيْكَ يَحْتَمُونَ” (مزمور 36: 7).

قال يسوع في متى 13: 45-46: “أَيْضًا يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ إِنْسَانًا تَاجِرًا يَطْلُبُ لآلِئَ حَسَنَةً، فَلَمَّا وَجَدَ لُؤْلُؤَةً وَاحِدَةً كَثِيرَةَ الثَّمَنِ، مَضَى وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَاهَا”.

استخدم يسوع هذا المثل ليُخبِرنا أن ملكوت السموات مثل تاجر يبحث عن لآلئ جميلة. هناك شيئان يجب أن تعرفهما عن اللآلئ لفهم هذا المثال التوضيحي. بادئ ذي بدء، في ذلك الوقت، كانت اللآلئ هي أثمن سلعة؛ لم تكن إحدى أثمن السلع، بل “الأثمن”، وكانت قيمتها أعلى بكثير من قيمة الماس اليوم.

كان للَّآليء قيمة عظيمة لأن الغوص بحثًا عن المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ كان عملًا شديد الخطورة. كان هناك الكثير من الناس الذين فقدوا حياتهم في الغوص من أجل هذه المحار. بسبب جمال اللؤلؤة ونُدرَتها كان لها قيمة كبيرة، وغالبًا ما كان الناس يتبرعون بكل أموالهم وممتلكاتهم لامتلاك لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن.

اللآلئ هي أيضًا الأحجار الكريمة الوحيدة التي تُنتَج داخل كائنات حيَّة. اللؤلؤة ثمينة بسبب المعاناة والإصابة اللتان تحدثان داخل المحار. أولاً، تدخل حبة الرمل داخل المحار، ثم تُطحَن بداخله حتى تتشكل اللؤلؤة.

في هذا المثال التوضيحي، تمثل اللؤلؤة الكثيرة الثمن الرب يسوع المسيح.

لقد تألَّم الإنسان التقي الكامل الوحيد على الصليب الروماني القاسي، ونزف حتى الموت. فقط من خلال آلامه وموته على الصليب ثم قيامته النهائية من بين الأموات نحصل على لؤلؤة الخلاص الكثيرة الثمن.

لا شيء يمكن مقارنته بهذه اللؤلؤة؛ فبموت يسوع المسيح وقيامته فقط يمكننا أن نتأكد من وجود السماء، ومن خلاله فقط يمكننا أن نجد غفران الخطايا، فهو الوحيد الذي يوفر لنا راحة البال الحقيقية والأمان والهوية وراحة أرواحنا.

صلاة: أشكرك يا أبي من أجل يسوع المسيح، اللؤلؤة الكثيرة الثمن، وأصلِّي لكي تعكِس حياتي المسيح لهذا العالم. أُصَلِّي في اسم يسوع. آمين.