لا تتخلَّ عن الحق
يوليو 9, 2021
دعوة الله لك
يوليو 11, 2021

لا تتخلَّ عن أمانتكك

“اجْتَهِدْ أَنْ تُقِيمَ نَفْسَكَ للهِ مُزَكُى، عَامِلًا لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلًا كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاسْتِقَامَةِ” (2تيموثاوس 2: 15)

اقرأ ٢ تيموثاوس ٢: ١٤- ٢٦ .

عندما كتب بولس رسالته الأخيرة إلى تيموثاوس، وهي الأخيرة على الإطلاق قبل استشهادة، كان قلقًا بشأن نقل الحق إلى الجيل التالي، وكتب “فَكِّرْ بِهذِهِ الأُمُورِ” (2تيموثاوس 2: 14).

ما الأمور التي كان بولس يفكر فيها؟ إنها الحق الكتابي. لقد فهم بولس أن الشيطان منشغل بمحو حق كلمة الله واستبداله بالكذب، لذلك، يجب أن يكون كل واحد منا “عَامِلًا لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلًا كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاسْتِقَامَةِ” (عدد 15). يجب أن نكون أُمناء في كل ما نقوم به، وأن نتمسك بالحق فيما نقوله، ونطيع الرب في كل شيء.

يعطي بولس هنا لتيموثاوس مجموعة أخرى من الصور الكلامية لمساعدته على تذكُّر كيفية إكرام المسيح وقيادة شعبه.

أولاً، يُخبر بولس تيموثاوس أنه يجب أن يكون مثل العامل الذي “يجْتَهِدْ أَنْ يُقِيمَ نَفْسَه للهِ مُزَكًى” (2: 15). العامل الصالح لا يخجل أبدًا مما يفعله لأن عقله وقلبه يقظان لرغبات سيده. عندما نعمل من أجل الرب، يجب ألا نهتم بآراء الآخرين، بل برأي سيدنا فقط، ولا ينبغي أن تقودنا محبة الآخرين إلى المساومة على حق كلمة الله.

ثانيًا، يصف بولس منزل شخص ثري لا توجد به “آنِيَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ فَقَطْ، بَلْ مِنْ خَشَبٍ وَخَزَفٍ أَيْضًا” (عدد 20). يعرض صاحب المنزل بعض آنيته ليراها الجميع، لكن الأدوات الصدئة والدِلاء المتسخة تظل بعيدة عن الأنظار. أولئك الذين يتكلمون بالحق، ويؤيدون الحق، ويعيشون الحق، هم أدوات للكرامة، لكن أولئك الذين يُحوِّلون الحق ويُحَرِّفونه هم أدوات للهوان.

أخيرًا، يحث بولس تيموثاوس على أن يكون عبدًا مطيعًا لله (عدد ٢٤). يحاول الشيطان جاهدًا أن يقسم ولاءنا ليجعلنا نقدم طاعة جزئية لله، ولكن يستحيل أن نعبد الرب جزئيًا أو أن نعبد الرب مع شيء آخر، فليس هذا ولاءً على الإطلاق، بل هو مساومة. يجب أن نقف أقوياء، ليس من أجل أنفسنا فحسب، بل من أجل الآخرين أيضًا حتى نتجنب أفخاخ الشيطان.

لقد ائتمن الله شعبه على حق كلمته، وعلينا أن ننقله إلى الجيل التالي من المؤمنين، والأوامر في هذه المُهِمَّة واضحة: “لا تستسلم أبدًا”.

صلاة: يا الله، أريد أن أعيش حياتي لك بأمانة، وأن أسعى لإرضائك قبل كل شيء، وأتمسك بشدة بتعليمك. أريد أن تُشجِّع حياتي الآخرين على التمثُّل بي. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.