لا تتخلَّ عن كلمة الله
يوليو 8, 2021
لا تتخلَّ عن أمانتكك
يوليو 10, 2021

لا تتخلَّ عن الحق

“فَتَقَوَّ أَنْتَ يَا ابْنِي بِالنِّعْمَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ” (2تيموثاوس 2: 1)

اقرأ ٢تيموثاوس ٢: ١- ١٣ .

دائمًا ما تأتي أعظم المشاكل التي تواجه كنيسة يسوع المسيح من الداخل. عندما يخلط الناس داخل الكنيسة بين الصواب والخطأ، تظهر المشاكل بالتأكيد. على سبيل المثال، عندما يصبح المؤمنون متشككين بشأن تصميم الله الخاص بالجنس أو الزواج أو العائلة، غالبًا ما يبدأون في التشكيك في الحق المُعلَن بكلمة الله بشكل عام.

ليس علينا أن نتفاجأ عند رؤية ذلك يحدث، فقد كان الشيطان يحاول إرباك الناس منذ البدء. تذكَّر كيف اقترب من حواء بسؤاله “هل حقًا قال الله.. ؟” (تكوين 3: 1)، واليوم لا يزال يسأل السؤال نفسه، محاولَا إرباكنا وتحريضنا على الشك في كلمة الله.

كان الرسول بولس يفهم هذا جيدًا. “جَمِيعَ الَّذِينَ فِي أَسِيَّا ارْتَدُّوا عَنِّي”، لقد قال هذا عن أولئك الذين تركوا الإنجيل (2تيموثاوس 1: 15). ولأن بولس يعلم أن تيموثاوس سيواجه نفس التجربة، أعطاه حصنًا لمساعدته على الثبات في مواجهة الارتباك والتشويش. كتب بولس بمحبة: “إِلَى تِيمُوثَاوُسَ الابْنِ الْحَبِيبِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا” (2تيموثاوس 1: 2).

ثم أعطى بولس لتيموثاوس ثلاث صور ليضعها في ذهنه، ثلاث كلمات لمساعدته على أن يكون قوياً في نعمة الله عندما يشارك ويُعلم الآخرين عن الحق.

أولاً، طلب بولس من تيموثاوس أن يتصرف كجندي في ساحة المعركة قائلًا: “لَيْسَ أَحَدٌ وَهُوَ يَتَجَنَّدُ يَرْتَبِكُ بِأَعْمَالِ الْحَيَاةِ لِكَيْ يُرْضِيَ مَنْ جَنَّدَهُ” (2تيموثاوس 2: 4). من أجل أن نظل أقوياء، لا ينبغي أن نجتهد لإرضاء الآخرين؛ بل يجب أن نسعى إلى إرضاء الله وحده.

ثانياً، يقول بولس أن تيموثاوس يجب أن يكون مثل اللاعب الرياضي الذي يتدرَّب للفوز بالجائزة (عدد ٥). يجب ألا نسير وفقًا لرغباتنا، بل وفقًا لقواعد كلمة الله وسلطان الكتاب المقدس.

أخيرًا، طلب بولس من تيموثاوس أن يكون مثل المزارع المجتهد، الذي “يَشْتَرِكُ هُوَ أَوَّلًا فِي الأَثْمَارِ ” (عدد 6). ينبغي أن نتأكَّد من أننا نحصد القداسة في حياتنا قبل أن نقدم أي شيء للآخرين.

نحن نعيش في عصر يسوده التشويش والارتباك، حتى في كنائسنا، ولهذا يجب على شعب الله أن يُجهِّز، بنعمة الله، لتلمذة الجيل التالي في حق كلمة الله. هل ستُلَبِّي الدعوة؟

صلاة: أُصلِّي يا رب لكي تمنحني القدرة على أن أعيش حياة مقدسة لأخدم الجيل التالي كمرشد على طريق البِرْ أُوجِّه الناس نحو المسيح (1بطرس 2: 9). أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.