أظهِر إيمانك في سلوكك
يناير 31, 2022
علِّم أطفالك التقوى
فبراير 2, 2022

محبَّة غير مشروطة

‘‘وَلْتَكُنْ هَذِهِ ٱلْكَلِمَاتُ ٱلَّتِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا ٱلْيَوْمَ عَلَى قَلْبِكَ، وَقُصَّهَا عَلَى أَوْلَادِكَ’’ (تثنية 6: 6-7).

أحد الأدوار التي يضطلع بها الآباء الأتقياء هو اقتناء أحشاء رأفة تجاه الآخرين، فأيوب درَّب أولاده على السخاء، وحسن الضيافة، وحسّ المسؤوليَّة، واللطف، ومراعاة مشاعر الآخرين، وعلى أن يكونوا قادة في بنيان الآخرين والمجتمع في روح وحدة وانسجام.

ولا يعني هذا أنَّ أيوب علَّم أولاده المساومة لنيل استحسان الآخرين، لكنَّه درَّبهم على التمسُّك بمبادئهم مع إظهار محبَّة صادقة للغير.

كيف نقتني أحشاء رأفة تجاه الآخرين؟ يجب علينا بدايةً أن نختبر محبَّة الله وأن نسعى إلى إظهارها للآخرين. ويختبر الأطفال محبَّة الله من خلال اختبار محبَّة والديهم، فكلَّما عبَّر الوالدان عن محبَّتهما لأطفالهما، أظهر هؤلاء رأفة تجاه الآخرين بصورة أسرع.

طمئن أطفالك دومًا إلى أنَّ الله يحبُّهم حتَّى عندما يخالفون وصاياه. تعاطف معهم وعانقهم وقبِّلهم وربِّت على أكتافهم لتشجيعهم.

ولا تربط محبَّتك لأطفالك بتصرُّفاتهم، بل أظهِر لهم أنَّك تحبُّهم محبَّة غير مشروطة كما يحبُّهم الله. فالله يحبُّنا لأنَّنا أبناءه الأحبَّاء وقد امتزنا عجبًا، وهكذا، تعلَّم أن تحبَّ أطفالك بالطريقة نفسها.

عندما تظهر محبَّة لأطفالك فإنَّهم يكتسبون منظورًا صحيحًا لله، ويتعلَّمون أن ينظروا إليه على أنَّه إله المحبَّة لا الغضب.

صلاة: يا رب، علِّمني أن أُظهر محبَّتك لعائلتي بصورة أفضل، فأنا أدرك أنَّني عندما أتعلَّم أن أحبَّك بصورة أفضل، أستطيع أن أنقل هذه المحبَّة إلى الآخرين. أشكرك لأجل أمانتك في حياتي. أصلِّي باسم يسوع. آمين.