لا تخف
أكتوبر 19, 2020
الخوف والقلق
أكتوبر 21, 2020

من السيطرة إلى الإيمان

“هؤُلاَءِ بِالْمَرْكَبَاتِ وَهؤُلاَءِ بِالْخَيْلِ، أَمَّا نَحْنُ فَاسْمَ الرَّبِّ إِلهِنَا نَذْكُرُ” (مزمور 20: 7).

عندما نتأمَّل في علاقة يسوع مع تلاميذه، نستطيع أن نرى أن أحد اهتماماته الأساسية كان نموهم في الإيمان. لكن ما الذي يعنيه أن ننمو أو ننضج في الإيمان؟ إنه يعني تعلُّم الطاعة المطلقة لكلمته، والسلوك بالإيمان، واتباع خطته، وامتلاك السلام وسط العاصفة، حتى وإن كانت الظروف غير منطقية.

اقرأ متى ٨: ٢٣-٢٧. أصاب الخوف قلوب التلاميذ عندما ثارت عاصفة قوية، وتراكمت الأمواج على سفينتهم. ارتعب التلاميذ وركضوا إلى يسوع الذي كان نائمًا، فقال لهم يسوع قبل أن يقوم وينتهر الرياح والبحر: “مَا بَالُكُمْ خَائِفِينَ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟” (عدد 26).

ربما أراد التلاميذ أن يقوم يسوع بإيقاف العاصفة أولاً ثم يُعلِّمهم درسًا، لكن يسوع فضَّل أن يُظهر قوته في لحظة لم يكن لهم فيها أي سيطرة على الإطلاق. لقد أراد أن يُعلِّمهم أن الإيمان ينتصر دائمًا على الخوف، وأن لا شيء يستحيل عليه.

غالبًا ما نخاف منه هو فقدان السيطرة، لكن لكي ننمو في الإيمان لا بد أن نفقد السيطرة ونضع ثقتنا بالكامل في المسيح. إن نمونا في الإيمان هو أكثر ما يُهم الله.
يخشى الكثيرون ركوب الطائرات على الرغم من الأدلة الدامغة على أن السفر بالطائرة أكثر أمنًا من السفر بالسيارة. عندما نقف على أرض صلبة نشعر بالسيطرة، لكن عند ارتفاع 35000 قدم في الهواء، ليس لدينا سيطرة. يؤدي فقداننا للسيطرة إلى خوف غير منطقي.

يجد العديد من المؤمنين صعوبة في التنازل عن السيطرة للرب، فإحساسهم بالأمان يأتيهم من وهْمِ أنهم مسيطرون، فيضعون ثقتهم في الأشياء الملموسة – ثرواتهم أو علاقاتهم أو قدراتهم الخاصة – بدلاً من التنازل عن السيطرة للرب.

لكي نتجاوز الخوف من فقدان السيطرة، وبالتالي ننمو كل يوم في الإيمان، يجب أن نتعامل مع الإيمان وكأنه عضلة. لكي تنمو هذه العضلة، يجب أن نواظب على استخدامها. يجب ممارسة الإيمان والتدرُّب عليه.

لن يُصبح الحقُ فعَّال في حياتنا إلا بعد أن نعمل به. لا فائدة من الإكتفاء بقولك “أنا أؤمن بذلك”. هل تدربت على ذلك؟ هل اتخذت خطوة ايمان؟ هل جازفت بالإيمان؟ اعترف بثقتك في الرب، ثم فكِّر في طريقة تُظهِر بها ثقتك فيه اليوم.

صلاة: أيها الآب السماوي، أشكرك لأنك تتحكم في كل الظروف. علمني أن أسلك في الطاعة حتى عندما يكون القيام بذلك غير مريح أو غير مناسب لي. أريد أن يظهر إيماني في أعمالي، وليس فقط في كلامي. أُصلِّي في اسم يسوع. آمين.