يجب أن تتأصَّل كلمة الله

الكَنزْ المفقود
يونيو 19, 2022
لا تخنق الكلمة
يونيو 21, 2022

يجب أن تتأصَّل كلمة الله

“أَمَّا هُوَ فَقَالَ: «بَلْ طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ وَيَحْفَظُونَهُ”. (لوقا 11: 28).

يستهدف الشيطان الشخص القوي روحيًا وكذلك الضعيف روحيًا، ومهما كان مستوى نضجنا الروحي، فالعدو لديه خطة لجعلنا فاترين روحيًّا، وقد حَذَّر يسوع من هذا في مَثَله عن الزارع (اقرأ متى 13).

الزارع في هذا المَثَل هو الله والبذور هي كلمته. يعلم الشيطان أنه لا سلطان له على الزارع أو البذور، ولهذا فهو يُركِّز على إفساد التربة حيث تُلقَى البذور حتى يتمكَّن من منع كلمة الله من التأصُّل في قلوبنا.

يُحذِّر يسوع من ثلاثة أنواع من التربة حيث تعاني البذور، وسوف نتأمل اليوم في النوعين الأولين.

في متى 13: 19، توجد أرض على الطريق: “كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ كَلِمَةَ الْمَلَكُوتِ وَلاَ يَفْهَمُ، فَيَأْتِي الشِّرِّيرُ وَيَخْطَفُ مَا قَدْ زُرِعَ فِي قَلْبِهِ. هذَا هُوَ الْمَزْرُوعُ عَلَى الطَّرِيقِ”. عندما تُقَسَّى قلوبنا بسبب مرارة أو خطيَّة لم نعترف بها، نفقد حساسيتنا لصوت الله وفِهمَنا لكلمته.

النوع التالي من التربة هو التربة الضحلة المليئة بالحجارة: “الْمَزْرُوعُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ هُوَ الَّذِي يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ، وَحَالًا يَقْبَلُهَا بِفَرَحٍ، وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ فِي ذَاتِهِ، بَلْ هُوَ إِلَى حِينٍ” (متى 13: 20-21). يمكن للمؤمنين الجدد الممتلئين بالفرح والتساؤلات بشأن إيمانهم الجديد أن يقعوا سريعًا في عادات قديمة إذا ما تعرَّضوا لسخرية أصدقائهم، وحتى المؤمنين القدامى يمكن أن يكونوا تربة ضحلة إذا لم يكونوا قد نضجوا بعد من الطفولة الروحية.

صلاة: أبي، أرِني إذا كنت أحد هذه الأنواع من التربة حيث لا تستطيع بذور كلمتك أن تتأصَّل. أُصلِّي كي تجعل بروحك قلبي أرضًا خصبة لحقك الذي يجلب الفرح والحرية. أُصَلِّي في اسم يسوع، آمين.