كلمة الله دليل تعليمات- الجزء الأول

كلمة الله كمِشرط الجرَّاح
أكتوبر 17, 2023
كلمة الله دليل تعليمات- الجزء الثاني
أكتوبر 19, 2023
كلمة الله كمِشرط الجرَّاح
أكتوبر 17, 2023
كلمة الله دليل تعليمات- الجزء الثاني
أكتوبر 19, 2023

كلمة الله دليل تعليمات- الجزء الأول

‘‘كُلُّ ٱلْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ ٱللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَٱلتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَٱلتَّأْدِيبِ ٱلَّذِي فِي ٱلْبِرِّ، لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ ٱللهِ كَامِلًا، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ’’ (2 تيموثاوس 3: 16-17)

كلمة الله عبارة عن دليل تعليمات لحياتنا يجب علينا قراءتها واتِّباعها، والمشكلة هي أنَّ الكثير من الأشخاص، وأنا ضمنهم، يحبُّون تجاوز التعليمات والبدء بالضغط على الأزرار إلى أن يحدث شيء ما. لكن إذا أردت أن يكون للكتاب المقدَّس أقصى تأثير على حياتك، يجب أن تفهم كيفيَّة قراءته بصورة صحيحة.

يمكن الوقوع في الكثير من المآزق الشائعة لدى قراءة الكتاب المقدَّس، وأوَّلها اقتباس المراجع الكتابيَّة خارج سياقها، ومن ثمَّ قراءة المقطع الكتابي قراءة حرفيَّة فيما يجب فهمه من الناحية المجازيَّة، والعكس صحيح. فمثلًا، عندما يقول لنا يسوع ‘‘فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ ٱلْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَٱقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ’’، فهو يستخدم غلوًّا عبريًّا لإيضاح فكرته (متى 5: 29). وهو يدعونا إلى عدم السماح لأي شيء بإعاقة علاقتنا بالله.

وتشمل المآزق أيضًا تجاهل السياق التاريخي والثقافي للمقطع الكتابي، ومحاولة فهم الكتاب المقدَّس بمعزل عن الروح القدس، وعدم تطبيق مضمونه عمليًّا في حياتنا. ولا نهاية للضرر الذي يمكن أن نتسبَّب به لأنفسنا وللآخرين ما لم ندرك هذه المآزق ونحترس منها. وبغية فهم دليل تعليمات الله بصورة صحيحة، يجب أن نقرأه بانتباه ونحن في حالة صلاة وأن نسعى إلى فهمه أكثر فأكثر، عندئذٍ فقط، نستطيع أن نعرف الحقّ الذي يحرِّرنا.

صلاة: يا رب، ساعدني على قراءة كلمتك بمواظبة واستقامة، وعلى معرفتك أكثر فأكثر بينما أدرسها، وعلى التشجُّع بروعتك وجمالك. أصلِّي باسم يسوع. آمين.