اهزم التشاؤم بمحبة الله
سبتمبر 12, 2022
عندما تعمل لدى الرب
سبتمبر 15, 2022

الله يغلِب تشاؤمنا

“هَلُمَّ انْظُرُوا أَعْمَالَ اللهِ. فِعْلَهُ الْمُرْهِبَ نَحْوَ بَنِي آدَمَ!” (مزمور 66: 5).

تحدثنا بالأمس عن الخطوة الأولى للتغلب على التشاؤم وهي أن ندرك هويتنا في المسيح يسوع.

الخطوة الثانية للتغلب على التشاؤم هي أن نتعلم كيف نتعامل مع ارتدادنا – ذلك الوقت الذي نفقد فيه ثقتنا. لدينا جميعًا نقاط ضعف تجعلنا نشك ونفقد إيماننا، وقد كان هذا حال توما، الذي نقرأ عن أحد نقاط ضعفه في يوحنا 11. كان توما يخشى الاضطهاد المتزايد لليهود، وعندما أخبر يسوع تلاميذه أنهم سيذهبون إلى بيت عنيا لأن لعازر قد مات، قال توما: “لِنَذْهَبْ نَحْنُ أَيْضًا لِكَيْ نَمُوتَ مَعَهُ!” (عدد 16)، لكن يسوع أظهر لتوما قوته التي لا مثيل لها، القوة التي لها سلطان حتى على الموت، وأقام لعازر من القبر.

يكمن رجاؤنا أيضًا في إدراك واختبار قوة يسوع المانحة للحياة، فكيف لنا أن نتشاءم ويسوع لديه القدرة على انقاذنا من أي موقف؟

أما الخطوة الأخيرة للتغلب على التشاؤم فهي الإيمان بالمسيح المُقام. عند اجتياز المسيح للصلب، كان التلاميذ في حيرة مما سيحدث بعد ذلك، فاجتمعوا معًا ليساندوا بعضهم بعضًا، ولكن توما لم يكن معهم.

لم يكن توما يتوقع حدوث أي شيء، وعندما أخبره التلاميذ بأن المسيح المُقام قد ظهر لهم، ظل يرفض تصديق ذلك قائلاً: “إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ، لاَ أُومِنْ” (يوحنا 20: 25)، وقد منحه يسوع هذه الفرصة عندما ظهر له وللتلاميذ معًا بعد ثمانية أيام، فتعجَّب توما وقال له “رَبِّي وَإِلهِي!” (يوحنا 20: 28)، وهنا تحرَّر توما من التشاؤم. يجب علينا أن نتذكَّر في كل موقف نجتاز فيه أن يسوع الجالس عن يمين الآب في السماء معنا.

صلاة: أشكرك يا رب لأنك ذكَّرتني بأنك قادر على حل أي موقف صعب أجتاز فيه، وأنني أستطيع أن أثق في قوة ربِّي، المسيح المُقام. أُصلِّي في اسم يسوع، آمين.